رئيس التحرير : مشعل العريفي

خدعة "التعهد القطري" التي لن تنقذ تركيا!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد-سكاي نيوز : وقعت تركيا وقطر اتفاقا بقيمة 3 مليارات دولار للتبادل بالليرة والريال، بعد تعهد قطري بضخ 15 مليار دولار في الاقتصاد التركي عبر استثمارات مباشرة، لكن مع أزمة مريرة في اقتصاد يعاني من تضخم صاروخي، يبدو أن الأمر لن يضيف كثيرا.
وقال البنك المركزي التركي، الاثنين، إن الاتفاق الذي وقع في الدوحة يوم الجمعة، قبل إغلاق الأسواق، يهدف إلى "تسهيل التجارة الثنائية بعملتي البلدين ودعم استقرارهما المالي" ولم يوضح البنك إذا ما كان الاتفاق منفصل عن حزمة الـ15 مليار دولار التي تعهدت بها قطر خلال زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى أنقرة الأسبوع الماضي.
وجاءت الإجراءات القطرية في أعقاب حملة شنتها صحف موالية للرئيس التركي على الدوحة، منتقدة صمتها حيال الأزمة الاقتصادية التركية التي استفحلت بسبب تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة على خلفية احتجاز القس الأميركي أندرو برانسون الموضوع قيد الإقامة الجبرية، ويحاكم بتهم على صلة بالإرهاب.
وضاعف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الرسوم الجمركية على تعرفة الألومنيوم والفولاذ التركيين، فردت تركيا بزيادة الرسوم الجمركية على العديد من المنتجات الأميركية، و هددت بالرد بالمثل إذا فرضت واشنطن مزيداً من العقوبات.
وتراجعت الليرة من 4.7 مقابل الدولار، إلى 6.4 مقابله، بعدما تخطت في وقت سابق حاجز السبعة ليرات في مقابل العملة الأميركية، وهو ما يمثل انهيارا غير مسبوقا في قيمة العمة التركية.
واستبعد الخبير المالي في "آي جي ماركت"، أشرف الجرف، أن يكون للخطوات القطرية تأثير كبير على الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تركيا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up